Free Mind TV

Free Mind TV
www.free-mind.tv

الأخبار

الأخبار
تلفزيون العقل الحر - أخبار

Tuesday 14 July 2015

أخيراً .. الإعلان رسمياً عن الاتفاق "التاريخي" بشأن برنامج إيران النووي

في خطوة اعتبرت تاريخية توصلت القوى الدولية وإيران إلى اتفاق أعلن عنه رسمياً اليوم، في المحادثات التي تجري في فيينا بشأن برنامج إيران النووي، الاتفاق الجديد يشمل تقليص النشاطات الإيرانية النووية في مقابل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها دولياً. 

واعتبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن العالم سيصبح أكثر أمناً بعد إبرام هذا الاتفاق التاريخي، وقال: " تظهر هذه الصفقة أن الدبلوماسية الأمريكية قادرة على تحقيق تغيير واقعي وعميق"، وأن الاتفاقية تضح حداً لانتشار الأسلحة النووية في الشرط الأوسط، وسيكون بإمكان المجتمع الدولي التحقق من أن إيران لن تطور قنبلة نووية، وأرجع نجاح المفاوضات بدرجة كبيرة إلى الموقف الأمريكي المبدئي والحازم.


وأكد أوباما أن إيران لن تنتج اليورانيوم والبلوتونيوم المخصبين إلى درجة عالية، وبالتالي لن تقدر على إنتاج سلاح نووي، وشدد على أنه ستتم إعادة العقوبات حال انتهاك إيران للاتفاق النووي المبرم. وأكد أنه مستعد لتقديم تقرير مفصل للكونغرس بشأن الاتفاق النووي، وقال: " سأستخدم حق الفيتو ضد أي قانون يمكن أن يعرقل التنفيذ الناجح للاتفاق.
الرئيس الإيراني حسن روحاني عبر عن سعادته بالاتفاق وقال إن إيران حققت كل الأهداف المرجوة التي تطمح إليها من خلال هذا الاتفاق التاريخي مؤكداً أن الحوار أفضل طريقة لحل الأزمة.
وفي كلمة ألقاها بعد الإعلان عن خطة العمل المشتركة الشاملة قال روحاني : " إنه تم فتح صفحة أخرى في تاريخ المنطقة وإن هذه الصفحة ترتكز على هذا الأساس بأن طريق حل الأزمات في العالم قد يكون أقصر واقل تكلفة ويرتكز على الحوار".
وتباينت ردود الأفعال الدولية على توصل السداسية وإيران إلى الاتفاق النووي. ففي الوقت الذي رحبت فيه معظم الدول بالاتفاق عارضته إسرائيل وبشدة وأعربت السعودية عن شكوك بشانه.
وأكد الرئيس الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صراحةً أن إسرائيل لن تكون ملزمة بالاتفاق النووي بين القوى العالمية وإيران وأنها ستدافع عن نفسها، ووصف الاتفاق بأنه " خطأ صادم تاريخي" وقال أن إيران ستحصل على الجائزة الكبرى، جائزة حجمها مئات المليارات من الدلارات ستمكنها من مواصلة متابعة عدوانها وإرهابها في المنطقة والعالم.
وفي السعودية قال مسؤول سعودي : إن اتفاق إيران سيكون يوماً جيداً إذا منعها من امتلاك أسلحة نووية، لكنه سيكون سيئاً إذا سمح لطهران بأن تعيث في المنطقة فساداً على حد قوله، وأضاف : " إذا منح الاتفاق تنازلات لإيران فإن المنطقة ستصبح أكثرة خطورة".
كما رحبت دول مجموعة "5+1" بالتوصل إلى الاتفاق، وقال وزير الخارجية الفرنسية إنه يتوقع أن يتخذ مجلس الأمن الدولي قراراً بدعم الاتفاق النووي خلال أيام، مشيراً إلى أن الاتفاق النووي سيؤدي إلى تطبيع علاقات طهران الدولية ويمكن أن يؤدي إلى إيجاد حلول لأزمات المنطقة.
ورحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بتوقيع الاتفاق النووي التاريخي بين إيران والسداسية، مؤكداً أن ذلك سيساعد على تحقيق الاستقرار والسلام في الشرق الأوسط والعالم.
وفي العراق قال رئيس الوزراء حيدر العبادي بأنه يتوقع أن يسهم الاتفاق النووي في تحقيق الاستقرار في المنطقة، ووصفه بالخطوة المهمة التي من شانها توحيد الجهود لمحاربة الإرهاب.
وفي المملكة المتحدة اعتبر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون نتيجة المفاوضات حول الملف النووي الإيراني تاريخية وشكر طهران وطميع أطراف السداسية على جهودهم لإنجاح المفاوضات، وقال أن الحل الوسط الذي تم التوصل إليه " سيجع العالم أكثر أمناً" وتعهد بأن تواصل بلاده العمل مع شركائها في المنطقة من أجل " الاستقرار والأمن".
ووصف رئيس المجلس الأوروبي داونالد توسك بالاختراق الذي وضع حداً لمواجهة حول الملف النووي دامت 13 عاماً معرباً عن اعتقاده بأن الاتفاق سيصبح منعطفاً في العلاقات بين إيران والمجتمع الدولي إذا تم تنفيذ جميع بنوده.
في باكستان قال مصدر رسمي في إسلام آباد أن بلاده تامل في أن يساعد البرنامج النووي الإيراني بإكمال خط الغاز بين إيران وباكستان.
من جهتها أعلنت تركيا على لسان وزير خارجيتها أن الاتفاق يحمل أهمية حيوية للسلام والأمن والاستقرار في المنطقة، وقال وزير الطاقة التركي أن رفع العقوبات عن إيران أمر مهم للاستثمار في البلاد وكذلك لأسعار النفط .
كما أعلنت الخارجية الهندية أيضاً على لسان المتحدث باسمها فيكاس سواراب أن الهند كانت دائماً تدعم حق إيران في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، وبالتالي هي تدعم الاتفاق، ولفت الدبلوماسي إلى أهمية دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تنفيذ الاتفاقات التي توصلت إليها طهران مع الدول الست الكبرى.
وفي روسيا رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالاتفاق وأكد أن بلاده ستبذل كل ما في وسعها لتفعيل طاقات هذا الاتفاق.
المصدر : وكالات 

No comments:

Post a Comment